2023.06.20
الثلاثاء
شركات ضمان الودائع في العراق والعالم

توفيق من الله سبحانه وتعالى تم صدور كتابي الرابع ضمن موسوعة تطور الصيرفة العراقية والرقابة عليها والشركات الساندة لها، والذي يحمل عنوان (شركات ضمان الودائع في العراق والعالم ودورها في الاستقرار المالي وحماية أموال المودعين) والذي احتوى على (٤6٧) صفحة من القطع الكبير ويعتقد المؤلف انه الكتاب الأول على مستوى العراق في هذا المجال حسب رأي المسؤولين فى دار الكتب والوثائق الذين منحوه رقم الإيداع.

تضمن هذا الكتاب أحد عشر فصلاً، القى الفصل الأول: نظرة على تطور الاقتصاد العراقي للفترة (١٩٥٠ - ٢٠٢٠)، وتناول الفصل الثاني: تطور الاقتصاد العراقي ما بعد عام ٢٠٠٣ وحتى عام 2020. وتطرق الفصل الثالث: الى تطور القطاع المصرفي العراقي للفترة ٢٠٠٤ وحتى عام ٢٠٢٠. أما الفصل الرابع: فقد إختص بنشأة وتطور التجارة وقطاع التامين في العالم مع الإشارة الى العراق. واضاء الفصل الخامس: على التجارب الدولية في مجال التامين على الودائع. أما الفصل السادس: فحدد مفهوم وأساليب التمويل و الاستثمار في شركات ضمان الودائع. وتناول الفصل السابع: أساليب التوعية المستخدمة في شركات ضمان الودائع. وتطرق الفصل الثامن: الى إدارة المخاطر في شركات ضمان الودائع. وتناول الفصل التاسع: أبرز أشكال التعاون القائم بين البنوك المركزية وشركات ضمان الودائع في العالم. أما الفصل العاشر: فتطرق إلى نشوء فكرة إنشاء الشركة العراقية لضمان الودائع المساهمة المختلطة من خلال تناول مراحل إنشاءها، ومتطلبات تأسيسها، والمبادئ الأساسية لنظام ضمان الودائع والودائع الخاضعة للضمان، ورأس مال الشركة، وهيكلها التنظيمي، وعقد تأسيسها، وأخيرا انظمامها الى الجمعية العالمية لضامني الودائع (IAID) واحتلالها المرتبة (٩٢) في 6/7/2022 ضمن (١٠٧ ) شركة من شركات ضمان الودائع العاملة في مختلف دول العالم. وتناول الفصل الحادي عشر: الاستنتاجات والتوصيات التي توصل اليها (المؤلف) الذي يشغل منصب المدير المفوض للشركة حالياً.

کما تضمن الكتاب (فهرس بالأشكال البيانية)، و فهرس ثاني بالجداول الإحصائية وعددها (٤٠) جدولاً. وفهرس ثالث بملاحق الكتاب وعددها (٣٤) ملحقا إحصائياً وبيانيا وقانونياً. واعتمد المؤلف على (69) مصدرا علميا في اعداد هذا الكتاب.

قدم للكتاب مقدمة وافية الأستاذ الدكتور باسم عبدالهادي المدير العام لمركز الدراسات المصرفية في البنك المركزي. وتم طباعة الكتاب طباعة جيدة وانيقة في مطبعة الكتاب في بغداد و حمل رقم الابداع (2۱۱۷) لسنة ٢٠٢٣.

                                                                            المؤلف

                                                    المدير المفوض للشركة العراقية لضمان الودائع

                                                                      وليد عيدي عبد النبي